Wednesday, June 27, 2012

بالصور : اغلى 8 كتب ووثائق في العالم

من المتعارف عن الكتب انها في متناول الجميع بمعنى انه يستطيع أي شخص شرائها، وذلك على الرغم من القيمة العلمية والادبية التي تحتوي عليها هذه الكتب بين صفحاتها.

ومن الممكن ان تجد اسعار هذه الكتب مرتفعا بعض الشيء الا انك تستطيع شرائها، ولكن ما يدعو للاستغراب هو ان تجد كتبا تباع بالملايين، فدعونا نتعرف على قائمة اغلى 8 كتب في العالم:

1 – The Codex Leicester

1 – The Codex Leicester

وتعد هذه مجموعة اغلى كتب في العالم، وهي تضم الكتابات العلمية للفنان الايطالي ليوناردو دافينشي، حيث بيعت في مزاد علني عام 1994 مقابل 30.8 مليون دولار، اشتراها الملياردير الامريكي بيل جيتس، وفي كل عام يتم عرضها في مدينة مختلفة.

2 – The Birds of America

2 – The Birds of America

ويضم هذا الكتاب مجموعة من الرسومات بالحجم الطبيعي لانواع مختلفة من الطيور، ودائما ما يشار اليه كأفضل كتاب مصور في التاريخ، ونشر في القرن الـ 19 للرسام وعالم الطبيعة جيمس اودبون، وفي عام 2000 تم بيع نسخة اصلية منه مقابل 8.8 مليون دولار.

3 – The Canterbury Tales

3 – The Canterbury Tales

وهو للكاتب البريطاني جيفوري تشوسير كتبه في القرن الـ 14، يتكون من مجموعة من القصص القصيرة والتي تهدف الى رسم صورة ساخرة من المجتمع البريطاني في ذلك الوقت، وقد بيعت المجموعة بـ 7 ملايين دولار.

4 – First Folio Comedies, Histories and Tragedies

4 – First Folio Comedies, Histories and Tragedies

نشر الكتاب في عام 1632 بعد مرور بضع سنوات من وفاة شكسبير، ويعد المصدر الموثق الاول الوحيد لـ 20 من اعمال شيكسبير، واصبح من اغلى الكتب حول العالم عندما تم بيع نسخة منه في مزاد علني بنيويورك في 2001 مقابل 6 مليون دولار.

5 – The Northumberland Bestiary

5 – The Northumberland Bestiary

وثيقة يعود تاريخها للقرن الـ 13 وهي عبارة عن مجموعة من الرسومات الحبرية للعديد من الحيوانات الحقيقية والخيالية وهي تمثل الكثير من الحكم والامثال والاقاويل الشهيرة، وفي عام 1990 بيع الكتاب في مزاد علني لاحد محبي جمع الاثريات مقابل 6 مليون دولار.

6 – Traité des Arbres Fruitiers

6 – Traité des Arbres Fruitiers

يصف هذا الكتاب تفاصيل كثيرة حول مختلف اشجار الفاكهة وهو عبارة عن مجموعة مختارة من كتب هنري لويس دواميل دو مونسو في منتصف القرن الـ 18، وبيع الكتاب في عام 2006 مقابل 4.5 ملايين دولار.

7 – Ptolemys Geographi

7 – Ptolemys Geographi

وهي من اعمال بطليموس الرئيسية والتي انتهى منها في القرن الثاني ميلاديا، وتحتوي على ما توصل اليه في ذلك العصر حول الطبيعة الجغرافية للعالم، بيع الكتاب في 2006 مقابل 4.2 ملايين دولار.

8 – Mozart’s 9 Symphonies Manuscript

8 – Mozart’s 9 Symphonies Manuscript

يحتوي هذا الكتاب على النصوص الموسيقية للسمفونيات الـ 9 للعازف الشهير موتزارت والتي كتبها بخط يده شخصيا، بيعت النسخة مقابل 4 ملايين دولار في عام 1990.

No comments:

Post a Comment