Saturday, June 9, 2012

سيناريو هات ما بعد الثورة 2012


‎Hoda Mourad‎
بقالي يومين بأفكر فى إنى أصيغ الأحتمالات المحتمله لأحكام الخميس القادم و أرجع أقول لنفسي ربنا كبير و ممكن يحل حاجات كتير لكن فى النهاية الطبع يغلب التطبع و الحالة النكديه تطغى عليا ...و لازم نعمل حسابنا لكل الأحتمالات ...

سيناريو (1)
========
حكم بعدم دستوريه العزل + حل البرلمان
و هو من وجه نظرى الأقرب للحدوث ...و بذلك تكون الكرة فى ملعب الأخوان ,,,هل سيستمرون فى البحث عن مصالحهم الخاصة على حساب مصر و بالتالى أشعال الشارع مع العلم بأن المجلس العسكرى لا يريد المزيد من الأحتقان فى الشارع ,,,أم سيقبلون بعض التنازلات مع موائمات تقدم لهم ....مثل تأجيل نظر القضيه إلى ما بعد الأنتخابات و بمعنى آخر بقاء مفتاح الشارع فى يد الأخوان إلى حين ....
و هو ما سيقودنا للسيناريو التالى ..

سيناريو (2)
========
بقاء شفيق و البرلمان
موائمة سياسية ترضى الطرفين ( العسكر + الأخوان )لكنها ستؤدى لمزيد من التخبط و لبقاء البلد فى وضع من العبث ...بسبب برلمان مشوه جاء بعوار دستورى ...مما سيزيد حالة الأنقسام داخل المجتمع المصري ..و هو الوضع الذى أدى لضعف موقف الثورة أمام الطرفيين .
و هو السيناريو الذى يدعمه العسكرى لتولى شفيق ...

سيناريو (3)
========
حكم بدستوريه العزل ( مع عدم موافقة لجنة الإنتخابات ) + حل البرلمان
قد يؤدى بمشكله كبيره و هى عدم تنفيذ لجنة الأنتخابات لإحكام القضاء ...و هى ليست السابقة الأولى ,,لأن الحكم الأول بأستبعاد شفيق كان واجب النفاذ لحين الفصل فى عدم دستوريته !!!!
و معنى ذلك بقاء المجلس العسكرى فى الحكم حتى يتم البت فى صحة ترشح مرسي عن طريق توكيلات أعضاء من مجلس الشعب المطعون فى دستوريته..مع إعاده المرحلة الأولى من الأنتخابات بين ال11 مرشح الباقين (و هو حل تسويفى من المجلس العسكرى ) فى ظاهره مصلحة للثورة لكن فى باطنه قتل لها و كأننا رجعنا لنقطة البدايه بدون أمكانيه لترشح أى شخص آخر من خارج ال13 مرشح .

السيناريو (4)
==========
تنفيذ حكم عزل شفيق + بقاء البرلمان
مما يعنى إعادة الأنتخابات بدون شفيق و هو حل يهدئ معظم الشعب لعدم إعادة إنتاج نظام مبارك و يرضى الأخوان و من يري إن هذا هو البرلمان المنتخب بأرادة شعبيه ,,,لكنه قد يصل بنا لسيطرة الأخوان على الرئاسه + البرلمان ,,,,و سلم لي على المدنيه !!!!

هذا ما تمكنت أن أستخلصه من أفكار منطقيه و تمكنت من صياغته بحسب المتاح أمامى من معلومات و قد تحتمل الخطأ أو الصواب ....
و أعتذر للأطاله عليكم ..

No comments:

Post a Comment